قال الإمام الكاظم o:

فقيهٌ واحدٌ ينقذ يتيماً من أيتامنا المنقطعين عنا وعن مشاهدتنا بتعليم ما هو محتاج إليه ، أشدّ على إبليس من ألف عابد ، لأنّ العابد همّه ذات نفسه فقط ، وهذا همّه مع ذات نفسه ذات عباد الله وإمائه لينقذهم من يد إبليس ومردته ، فذلك هو أفضل عند الله من ألف ألف عابد ، وألف ألف عابدة.

الجمعة، 22 يونيو 2012

سمك التونة


سمك التونة المعلّب يباع في محلات الدول الغربية وعادة يعتبر ملاذاً لكثير من المسلمين حين يتعذّر الحصول على اللحم الحلال.
السؤال: هل يجوز أكل علب التونة إذا عُلم أنَّه من المحال التيقّن بأنه قد مات بعد خروجه من البحر أو قبله؟

ج) يشترط في حلِّ السمك ذات الفلس إحراز أنه اَخرجَهُ إنسان من الماء حيّاً فمات خارج الماء وإلا لم يجز أكله، بلا فرق في ذلك بين السمك العادي وسمك التونة المعلّب.

نعم لو كان مستورداً من البلاد الاسلامية يُحكم بحلّه.
كما أنَّه إذا شكَّ في أنَّه من الأسماك ذوات الفلس أو من غيرها يُحكم بحلّه ظاهراً ما لم يعلم الخلاف.

س: ما هو حكم السمك ذات الفلس الذي مات في الشبكة وهي في الماء. وكذلك الحال بالنسبة إلى الروبيان؟

ج) محكوم بالميتة.

المصدر:
موقع المكتب: الإستفتاءات الجديدة / الأكل والشرب.

الخميس، 21 يونيو 2012

وقت صوم القضاء


س: أصومُ ما عليَّ من قضاء لشهر رمضان الفائت، وبعض الأحيان أحسُّ بالإرهاق والتعب، فهل يجوز أن أفطر أو لا؟
ج:
يمكنكَ الإفطار قبل الزوال (أذان الظهر) أما بعده فإذا أفطرت فتجب عليكَ (بالإضافة لقضاء هذا اليوم) الكفّارة.

(والكفارة هي : إطعام ١٠ مساكين، ومع العجز تصوم ٣ أيام).

تكرار الإستخارة


س352: هل تصح الإستخارة أكثر من مرة في مورد واحد؟

ج: حيث إنّ الإستخارة لرفع الحيرة، فبعد ارتفاعها بالمرة الأولى لا معنى لتكرارها، إلاّ إذا تغيّر الموضوع.

المصدر:
أجوبة الإستفتاءات.

الأربعاء، 20 يونيو 2012

وقت الصوم المستحب


س: هل يصح مني الصوم بعد مرور ساعات من النهار بدون أن أتناول أي شيء؟ مع العلم الصوم مستحب لا واجب.

ج:
يجوز ذلك ولو قبل أذان المغرب بقليل، فتنوي صيام ذلك اليوم وتنال الأجر إن شاء الله.
أما صوم القضاء فوقته قبل الزوال مع عدم تناول المفطر.

الثلاثاء، 19 يونيو 2012

الغسل الإرتماسي في الصوم


س: لو كان المُجنب صائماً ولم يلتفت إلى ذلك قبل حلول أذان الظهر، ثم اغتسل غُسلاً إرتماسياً، فهل يبطل صيامه؟ إذا التفت إلى ذلك بعد الفراغ من الغُسل، فهل يجب عليه القضاء؟

ج: إذا كان غُسله الارتماسي بسبب النسيان والغفلة عن أنه صائم صحّ غُسله وصومه، ولا يجب عليه قضاء صومه.

المصدر:

أجوبة الاستفتاءات: ج١ كتاب الصوم باب شرائط وجوب الصوم وصحته / مسألة ٧٣٦.

توضيح وإضافة:
مِن ضمن المُفطرات للصوم تعمّد غمس الرأس كاملاً في الماء.
وبما أنّ الغُسل الإرتماسي يُشترطُ فيه أن يكون تمامُ بدنه تحت الماء، فإنّه سيتعارض صحة الغُسل مع صحة الصوم.

قال القائد في الجواب:
إذا لم يكن متعمّداً للإرتماس كالناسي أنه في حالة الصوم أو غفلة غطس فإنّ الصوم في هذه الحالة وكذلك الغُسل صحيح.

وأما مع تعمّد ذلك فيبطل الصوم، وهل يبطل الغُسل أيضاً أو لا؟
   في صحّة غُسله إشكال، فعليه أن لا يكتفي بهذا الغُسل، بل يُعيده.

شؤون الشباب



س: ظاهرة إرتداء البنطلون الذي يكشف جزءاً من اللباس الداخلي و شيء من بدنه عارياً من الظهر في الحركة الاعتيادية أصبحت شائعة هذه الأيام بين كثير من الشباب.

وبشكل أوضح أثناء أداء الصلاة و في حالة السجود خاصة بالمساجد، ما هو حكم تأدية الصلاة بتلك الملابس و ما هي نصيحتكم بشأن ذلك؟
ج:
الجانب الفقهيّ:
خروج جزء من بدن المصلّي أو ملابسه الداخليّة -ما لم تخرج العورة- لا تضرُّ بصحّة صلاته.

وأمّأ الجانب الأخلاقيّ والإجتماعيّ:

الإهتمام بالمظهر الحسن والجميل أمر مهم ومطلوب في الشريعة، ولكن يحرم لبس ما يُثير الآخرين جنسيّاً أو يُروّج لثقافة التعرّي أو يسبّب مفاسد أخلاقيّة في المجتمع المؤمن.

الأحد، 17 يونيو 2012

التقليد وأحكامه


س: لماذا يجب أن نقلّد مرجعاً؟
ج) من باب حكم العقل برجوع غير المتخصّص إلى المتخصّص.

س: بضع سنوات وأنا أمارس عباداتي من دون تقليد، فما حكم عباداتي تلك؟
ج) إذا وافقت أعمالك الاحتياط، أو طابقت الواقع، أو رأي المجتهد المكلَّف فعلاً بتقليده، فهي صحيحة.

س: أنا متزوجة حديثاً ومقلدة لمرجع وزوجي يقلد مرجعاً آخر وهو يأمرني دائماً بتقليد المرجع الذي يقلده هو ماذا يجب علي فعله في هذا الوقت؟
ج) بشكل عام لا يحق لأحد أن يكره الآخر بتقليد مرجع، وما لم يثبت أن المرجع الآخر هو الأعلم فلا يجوز على الأحوط العدول إليه.

المصدر:
الأستفتاءات الجديدة: http://www.leader.ir/tree/index.php?catid=52

السبت، 16 يونيو 2012

حكم (نرجو النشر...)


   س353: يشاهَد أحياناً مكتوبات تحتوي مثلاً على عنوان معجزة الإمام الرضا (علیه السلام) توزّع على الناس، عن طريق جعلها فيما بين أوراق كتب الزيارات الموجودة في المزارات والمساجد، وقد كتب ناشرها في ذيلها أنّ على مَن قرأها أن يكتبها كذا مرة ويوزعها على الناس، فإنه يصل بذلك إلى حاجته.
فهل هذا الأمر صحيح؟ وهل يجب على مَن قرأها أن يستنسخها كما طلب منه الناشر؟

ج: لا حجة على اعتبار مثل هذه الامور شرعاً. وليس مَن يقرأها ملزماً باستجابة طلب ناشرها باستنساخها.

المصدر:
أجوبة الإستفتاءات.

الجمعة، 15 يونيو 2012

الإستخارة للزواج


س351: هل تصح الإستخارة بالسبحة أو بالقرآن في المسائل المصيرية كالزواج مثلاً؟

ج: في الأمور التي يريد الإنسان أن يتخذ قراراً بشأنها، ينبغي أن يتأمّل ويدقّق النظر فيها أولاً، أو يستشير فيها أهل الثقة والخبرة بها، فإذا لم يرتفع بذلك كله التحيّر فيمكنه أن يستخير بعد أن يُعيّن جهة ما.

المصدر:
أجوبة الإستفتاءات.