قال الإمام الكاظم o:

فقيهٌ واحدٌ ينقذ يتيماً من أيتامنا المنقطعين عنا وعن مشاهدتنا بتعليم ما هو محتاج إليه ، أشدّ على إبليس من ألف عابد ، لأنّ العابد همّه ذات نفسه فقط ، وهذا همّه مع ذات نفسه ذات عباد الله وإمائه لينقذهم من يد إبليس ومردته ، فذلك هو أفضل عند الله من ألف ألف عابد ، وألف ألف عابدة.

الخميس، 14 يونيو 2012

النذر وأحكامه


س: ما هو النذر؟


ج: النذر هو الإلتزام بعملٍ للهِ ) على نحوٍ مخصوص؛ كأن يلتزم بصلاة ركعتين شكراً للهِ، أو يتصدّق أو يصوم، أو يترك محرّماً قربةً لله مثلاً.

ويُشترط فيه صيغة النذر أن تكون «لله»، فيقول: (للهِ عليَّ ...) أو ( عليَّ للهِ فعل كذا وكذا..).
أما بدون لفظ الجلالة أو صفاته الخاصة فلا ينعقد النذر.

     س: ما هي الشروط الواجب توافرها في الناذر؟ 
ج) يشترط في الناذر البلوغ والعقل والاختيار والقصد وانتفاء الحجر في متعلّق نذره‏.

س: هل يُشترط في نذر الزوجة إذن الزوج؟
ج: نعم، يُشترط إذن الزوج في نذر الزوجة مُطلقاً سواء يمنع النذر من حقّه الشرعي في الإستمتاع أو لا يمنع. نعم، لو أذن لها فنذرت انعقد، فليس له بعد ذلك حلّ النذر ولا المنع عن الوفاء به.

س: هل يُشترط في نذر الولد إذن الوالد أو لا؟
ج: لا يُشترط إذنه، وليس للأب حلّ نذر ابنه.

يُشترط في متعلّق النذر أمران:
١: أن يكون مقدوراً للناذر، فلو نوى المُكلّف أمراً ليس باستطاعته القيام به، لم ينعقد النذر.
كأن يذهب للحجّ ماشياً على قدميه مع عدم قدرته على ذلك.

٢: أن يكون المتعلّق طاعةً لله )، مِن صيامٍ أو صوم أو حجّاً أو صدقة، أو أمراً ندب إليه الشرع ويصحّ التقرّب به لله كزيارة المؤمنين أو تشييع جنازة أو عيادة مريض.
فلا ينعقد النذر إذا كان متعلّقه معصية لله ).

س: متى يتحقّق الحنث بالنذر؟
ج: يتحقّق الحنث المُوجب للكفارة بمخالفته إختياراً فلو أفطر في يومٍ (كان قد نذر صيامه) نسياناً أو جهلاً أو اضطراراً أو إكراهاً، لم يترتب عليه شيء.

س: ما هي كفارة حنث النذر؟
ج: إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، ومع العجز يصوم ثلاثة أيام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ندعو الأخوة والأخوات المحترمين للتعاون معنا في نشر هذه الإستفتاءات في الفيس بوك وتويتر.
كسباً للثواب ونشراً للعلم.