قال الإمام الكاظم o:

فقيهٌ واحدٌ ينقذ يتيماً من أيتامنا المنقطعين عنا وعن مشاهدتنا بتعليم ما هو محتاج إليه ، أشدّ على إبليس من ألف عابد ، لأنّ العابد همّه ذات نفسه فقط ، وهذا همّه مع ذات نفسه ذات عباد الله وإمائه لينقذهم من يد إبليس ومردته ، فذلك هو أفضل عند الله من ألف ألف عابد ، وألف ألف عابدة.

الثلاثاء، 19 يونيو 2012

الغسل الإرتماسي في الصوم


س: لو كان المُجنب صائماً ولم يلتفت إلى ذلك قبل حلول أذان الظهر، ثم اغتسل غُسلاً إرتماسياً، فهل يبطل صيامه؟ إذا التفت إلى ذلك بعد الفراغ من الغُسل، فهل يجب عليه القضاء؟

ج: إذا كان غُسله الارتماسي بسبب النسيان والغفلة عن أنه صائم صحّ غُسله وصومه، ولا يجب عليه قضاء صومه.

المصدر:

أجوبة الاستفتاءات: ج١ كتاب الصوم باب شرائط وجوب الصوم وصحته / مسألة ٧٣٦.

توضيح وإضافة:
مِن ضمن المُفطرات للصوم تعمّد غمس الرأس كاملاً في الماء.
وبما أنّ الغُسل الإرتماسي يُشترطُ فيه أن يكون تمامُ بدنه تحت الماء، فإنّه سيتعارض صحة الغُسل مع صحة الصوم.

قال القائد في الجواب:
إذا لم يكن متعمّداً للإرتماس كالناسي أنه في حالة الصوم أو غفلة غطس فإنّ الصوم في هذه الحالة وكذلك الغُسل صحيح.

وأما مع تعمّد ذلك فيبطل الصوم، وهل يبطل الغُسل أيضاً أو لا؟
   في صحّة غُسله إشكال، فعليه أن لا يكتفي بهذا الغُسل، بل يُعيده.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ندعو الأخوة والأخوات المحترمين للتعاون معنا في نشر هذه الإستفتاءات في الفيس بوك وتويتر.
كسباً للثواب ونشراً للعلم.