قال الإمام الكاظم o:

فقيهٌ واحدٌ ينقذ يتيماً من أيتامنا المنقطعين عنا وعن مشاهدتنا بتعليم ما هو محتاج إليه ، أشدّ على إبليس من ألف عابد ، لأنّ العابد همّه ذات نفسه فقط ، وهذا همّه مع ذات نفسه ذات عباد الله وإمائه لينقذهم من يد إبليس ومردته ، فذلك هو أفضل عند الله من ألف ألف عابد ، وألف ألف عابدة.

الجمعة، 3 فبراير 2012

أحكام الوقت للصلاة



س: أردت السؤال عن أوقات الصلاة فما الأفضل؟ أن نصلي صلاتي الظهر والعصر جمعاً والمغرب والعشاء جمعاً أم نصلي كلّ صلاة في وقتها؟

ج) الأفضل الإتيان بالصلاة في أول وقت فضيلتها، وإذا افصلت النافلة بينهما لا يعدّ جمعاً.



س: ما هي المدة الزمنية التي تفصل بين الزوال و دخول وقت العصر؟

ج) يختص أول الوقت بمقدار صلاة أربع ركعات بالظهر ويمكن الإتيان بصلاة العصر بعدها.

س: لو أتى بالصلاة بنية الأداء بعد خروج الوقت اعتقاداً منه أنه لا يزال في الوقت، فهل يصح منه أم يجب القضاء؟
ج) صحتووقعت قضاء.

س: استيقظت صباحاً ولم أعلم إن كانت الصلاة أداء أم قضاءً فذهبت على الإنترنت واخرجت توقيت الصلاة فلاحظت أنه كان أداء لكن نظراً لبحثي على الإنترنت أصبح قضاءاً أي إن بحثي استغرق وقت الأداء، فماذا عليّ من التكليف؟

ج) على كل حال بعدما أتيت بالفريضة فلا شيء عليك فيها، ولكن بشكل عام لو احتمل المكلف ضيق الوقت، وجب عليه المبادرة إلى أداء الفريضة.

س: هل تبقى صلاة الظهر وجوباً حتى مغيب الشمس أم يجب قضاؤها؟ وماذا بالنسبة لصلاة المغرب أتبقى وجوباً حتى منتصف الليل؟

ج) إذا لم يبقَ لغروب الشمس إلا مقدار أربع ركعات في الحضر أو ركعتين في السفر فهذا الوقت مختصّ للعصر فيصلي العصر فيه أداءً ويقضي الظهر، وأما قبل ذلك فيأتي بالظهر ثم بالعصر.
وبالنسبة لصلاة المغرب فلا يجوز تأخيرها إلى ما بعد منتصف الليل ولو أخرها فيأتي بها إلى قبل طلوع الفجر بنيّة ما في الذمة من دون تعرّض للأداء أو القضاء.‏‏

س: إذا كان في الجوّ غبار فهل يجوز الاكتفاء بالظنّ في دخول وقت الصلاة؟
ج) ذو العذر: مثل حالة الغيم ونحوه من الاعذار العامّة ـ يجوز له التعويل على الظنّ به.

س: أقمت صلاة الصبح بنيّة أنها قضاء جهلاً مني بالوقت، لكن الوقت كان قبل شروق الشمس ومن المفترض أن تكون أداء، فما حكم صلاتي التي كانت بنية القضاء وهل ينطبق الحكم في حال عكس المسألة حيث كانت الصلاة في وقت القضاء لكني صلّيتها بنية الأداء؟
ج) صلاتك صحيحة في كلا الفرضين.

س: متى يكون وقت الزوال بالضبط؟

ج) الزوال هو وقت صلاة الظهر. ويُعرف بحدوث ظلّ الشاخص المنصوب معتدلاً في أرض مسطّحة بعد إنعدامه، أو زيادته بعد نقصانه.

المصدر: موقع مكتب الإمام الخامنئي / الأسئلة الجديدة/ أحكام الصلاة/ شرائط الصلاة/ وقت الصلاة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ندعو الأخوة والأخوات المحترمين للتعاون معنا في نشر هذه الإستفتاءات في الفيس بوك وتويتر.
كسباً للثواب ونشراً للعلم.